:المجلس

 

 

الرئيس: محمد المدلاوي
الأمين العام: مريم خروز
الأمين المال: جون جوزيف ليفي
المستشار: أندري غوميل

 

محمد المدلاوي

 

محمد المدلاوي باحث لساني متخصص في فونولوجيا اللغات الحامية السامية (عربية، أمازيغية، عبرانية، عربيات حميرية). نشر اثني عشر كتاب وما يربو على مائة مقال أكاديمي في تلك الميادين، محررة إما بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، وله ديوان شعري منشور بالأمازيغية.

 

الحركية المهنية:

قام بتدريس اللسانيات واللغة العبريانية بجامعة محمد الأول بوجدة (1978-2001) حيث شغل أيضا منصب نائب عميد (1995-1999). قبل التحاقه بالمعهد الجامعي للبحث العلمي، اشتغل كـ"مدير أبحاث" مشرف على"وحدة البحث في المعجم" بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (2002-2006). قضى سنة 1990 سداسيا كباحث زائر في جامعة الماساتشوساتس الأمريكية، وحاضر في كثير من الجامعات والمعاهد الأخرى بأمريكا وأوروبا(فرنسا: جامعة باريس-8، جامعة باريس-7؛ بريطانيا: جامعة أوكسفورد، جامعة إيسيكس؛ ألمانيا: جامعة أوسناربروك، معهد سيمون دابناو بلايبزيك, الولايات المتحدة: جامعة يال بنيوهافن النرويج: جامعة أوسلو؛ الخ.)، كما حصل أربع مرات (1986، 1991، 1995، 1999) على منصب Poste rouge في المركز الوطني للبحث العلمي بباريس.

 

الانخراط المؤسسي والجمعوي

باعتباره من ممنوحي البرنامج الأمريكي "فولبرايط"، كان عضوا مؤسسا (2004) لـ"الجمعية المغربية لقدماء فولبرايط"التي انتخب عضوا بمكتبها المسير سنة 2007. وهو كذلك عضو مؤسس بكثير من الجمعيات العالمة والمدنية مثلجمعية اللسانيات بالمغرب، نداء المواطنة، المجلس الوطني للموسيقى (منذ سنة 2009)، الخ. ومن 2005 إلى 2010 كان يقوم بمهمة الإدارة العلمية لملتقيات "الموسيقى الأمازيغية وموسيقى العالم"التي كانت تعقد على هامش مهرجان تيميتار (أكادير).

من خلال تدريسه للغة العبرانية وقيامه بأبحاث لسانية حولها ، انتهى الأمر بمحمد المدلاوي خلال العشريتين الأخيرتين إلى انفتاح اهتمامه على الثقافة اليهودية المغربية، الشفهي منها والمكتوب، خصوصا في ميدانيالمحكيات والقصة الجديدة والموسيقى. ولقد قام بترجمة كثيرا من تلك الآثار من العبرانية إلى العربية و/أو دراستها وتحليلها ضمن منشوراته وآخرها "رفع الحجاب عن مغمور الثقافة والأداب" (2012) الحاصل على جائزة المغرب للكتاب في باب الدراسات اللغوية والأدبية.

 

الخبرة العلمية في باب التقويم

محمد المدلاوي خبير في التقويم العلمي معتمد لدى كثير من هيئات ومؤسسات تدبير البحث العلمي والنشر العلمي في ميدانه (في المغرب: أكاديمية المملكة المغربية، اللجنة الوطنية للاعتماد والتقويم، المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، المكتب المتعدد البلدان لليونيسكو بالرباط؛ في الخارج: الصندوق الكندي لدعم البحث العلمي، الصندوق النمساوي للبحث العلمي، دار النشر الجامعي بأوكسفورد.

 

التواصل العمومي

محمد المدلاوي كاتب عمود أسبوعي بيومية "العلم" المغربية منذ 2009، ويقوم بنفس الشيء في اليومية الإليكترونية الناطقة بالفرنسية Quid.ma. كما أن له مدونة خاصة OrBinah ,يزودها أسبوعيا بنصوص نقاش حول قضايا سوسيو-ثقافية وسوسيو-سياسية. وقد سجلت، منذ 2006، 145.000 قراءة، من بينها 7700 في أكتوبر 2013 وحده.

 

توشيحات وتـقـديـرات

2009- وسام العرش من درجة فارس

2010- إلى جانب فنانين وباحثين مرموقين في الموسيقى المغربية (محمد بريول، عبد الرحيم الصويري، حاييم لوك، رايموند البيضاوية، فرانسواز عطلان، موريس المديوني، جوزيف شطريت) حصل محمد المدلاوي على"الجائزة الكبرى لفن المطروز" من مؤسسة "الصويرة-موكادور"

2012- "جائزة أحسن بحث منشور" من جامعة محمد الخامس-السويسي

2012- "جائزة المغرب للكتاب" في باب الدراسات اللسانية والأدبية من وزارة الشؤون الثقافية بالمغرب

 

المنصب الحالي:

مسؤول فريق البحث في "الجيو-سياسة والهويات والهجرة" بالمعهد الجامعي للبحث العلمي بجامعة محمد الخامس-السويسي.

مريم خروز

مريم خروز صحفية، حاصلة على ماستر في الصحافة و التواصل من جامعة إكس اون بروفانس (Aix En Provence). تنشر مقالات صحفية بمجلة إكسبرس انترناسيونال (Express International) و بيومية لوسوار إيكو (le soir-échos)  و سبق لها أن تعاونت مع أسبوعية تيل كيل ( Tel Quel) و أيكونوميا (Economia) و قناة ميدي 1 سات. كما عملت بمكتب الأمم المتحدة بالرباط ( برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة) و كذا بالمركز المتوسطي للاتصال السمعي البصري بمدينة مارسيليا الفرنسية.
 
تعمل السيدة خروز حاليا بالجامعة الدولية بالرباط، قسم اللغات، الثقافات و الحضارات و هي عضو بمكتب لجنة دعم تمدرس الفتاة و بمكتب مؤسسة عمران المالح و جمعية نساء تافنداست للتنمية بمدينة الراشدية
 

الدكتور جون جوزيف ليفي

 
ولد الدكتور جون جوزيف ليفي في 16 مارس 1962 بالدار البيضاء.
1980ـ1969: الدراسة اللإبتدائية و الثانوية بالدار البيضاء.
1981ـ1980: مدرسة اللغة الألمانية (معهد هيردر، لايبزيغ).
1987ـ1981: طالب بكلية الطب بجامعة لايبزيغ.
1992ـ1987: متدرب في قسم الأمراض الجلدية بالمستشفى العام في مدينة جيرا و في قسم الأمراض الجلدية بجامعة هومبولدت في برلين.
1994ـ1992: دكتور الأمراض الجلدية في قسم الأمراض الجلدية بمعهد الصيدلة السريرة (شيرينغ).
1995 إلى الان: دكتور الأمراض الجلدية بمدينة برلين.
 
 
 

اللجنة العلمية

 

البروفيسور البير ساسون
البروفيسور جامع بيضا
البروفيسور ادريس خروز
البروفيسور محمد مزين
 
 
 

البروفيسور البير ساسون

البير ساسون حاصل على الأستاذية و الدكتوراه في العلوم الطبيعية من جامعة باريس. بعد عمله بكلية العلوم بالرباط من 1954 إلى 1973، حيث كان عميدا لها من 1963 إلى 1969، إلتحق بمنظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة سنة 1974. شغل مناصب عدة باليونيسكو إلى غاية 2000 من بينها، مدير الوحدة المركزية للتقييم، مدير مكتب التخطيط الإستراتجي، مدير مكتب الدراسات و البرمجة و التقييم و مساعد المدير العام. عين من طرف ملك المغرب كعضو اللجنة التأسيسية لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم و التقنيات سنة 2004 و عضو مجلس المعهد الملكي للدراسات الأستراتيجية سنة 2007. يقدم السيد ساسون، منذ يناير 2000، خدمات إستشارية  لمنظمات الأمم المتحدة و المفوضية الأوروبية و لعدد من المؤسسات المغربية. كما نشر عددا من الكتب و ساهم في منشورات تهتم بتدريس البيولوجيا وأخرى تهم البيئة و التنمية و التغدية.
 

Semaine du Film sur le Judaïsme Marocain à Berlin

compte-rendu, fotos & revue de presse ici

« Plaisir de mémoire » en hommage posthume à Simon Lévy (par Mohamed Elmedlaoui)

Compte-rendu

de la première conférence de AAMJM, tenue à Rabat le 14 janvier 2016

Compte-rendu.pdf
Adobe Acrobat Dokument 558.1 KB

Nouveau livre sur les juifs du sud!

Le 7 janvier 2013, s’est tenu à Rabat un colloque sur les communautés juives du sud du Maroc, considérées comme les plus anciennes de ce pays. Réunir les contributions des participants, universitaires et spécialistes, tenait au cœur de chacun. La singularité de cet ouvrage réside dans l’accent mis, avant tout, sur le concret, le local et le spécifique. Pour en Savoir plus...

Communautés juives.pdf
Adobe Acrobat Dokument 3.2 MB

Conférence de l'AAMJM à Berlin

Conférence de l'AAMJM à Berlin.pdf
Adobe Acrobat Dokument 410.3 KB
Juifs du Maroc.pdf
Adobe Acrobat Dokument 358.1 KB

Ce texte de Simon Lévy, paru en 2006 a été rédigé aprés une enquête réalisée auprès d'ecoliers et de lycéens au Maroc, dont les réponses montraient à quel point leur connaissance des juifs marocains étaient lacunaires.